EN

الخدمات بعد إنشاء مكتب الزمازمة الموحد

– صدر قرار إنشاء مكتب الزمازمة في نهاية شهر رمضان المبارك عام 1403 هـ، وتلاه قرار تشكيل مجلس إدارته، وتمَّ العمل في موسم حج ذلك العام بنفس طريقة العمل السَّابقة وذلك بقيام كل زمزمي بخدمة حجاجه بواسطة عمالته الموجودة لديه، على أن تكون محاسبة الزمزمي والعمالة التابعة له من قبل المكتب حيث تمَّ التعاقد معهم بمعرفة المكتب.
– وفي موسم حج عام 1404هـ بدأ عمل المكتب الجماعيّ؛ وذلك بتأسيس خمسة مراكز فرعيَّة تخدم جميع مناطق مكة المكرمة، وتأمين عدد من أدوات السُّقيا من جوالين وعربات يدويَّة وسيارات وناقلات لماء زمزم المبارك لمواقع تلك المراكز لتعبئتها يدويًّا.

– فيما بعد زادت تلك المراكز إلى عشرة مراكز فرعية في أحياء مكة المكرمة يتمُّ تغذيتها عن طريق مركز مُوحد للتعبئة المركزيَّة لخدمة جميع المراكز تم إنشاءها في عام 1421 هـ.

التعبئة المركزية

– وبدأت أعمال المكتب في التطور رغبةً في تقديم الخدمات بأفضل الوسائل والطرق التي تضمن سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام بعد الانتهاء من التَّجهيزات الأساسيَّة وعلى إثر ذلك تمَّ إنشاء مركز تعبئة ماء زمزم آليًّا.

وفيما يلي أهم التطورات التي طرأت على أعمال المكتب منذ إنشائه

1410

توزيع ماء زمزم للحجاج بمشعر عرفات.
توزيع العبوات البلاستيكية سعة (1.65) بعدد (4200) كرتون، واستمر تطورها وزيادتها إلى أن وصلت في موسم 1421هـ لعدد (180000) كرتون.

 

1414

توزيع ماء زمزم بمشعر منى (أيام التَّشريق).

1416

تبريد ماء زمزم آلياً بمركز توجيه الحجاج بطريق مكة المكرمة – جدة السريع عن طريق مائة برادة منتشرة بمختلف أرجاء المركز.

1417

  • تبريد ماء زمزم آلياً بمركز توجيه الحجاج بطريق مكة المكرمة
  • المدينة المنورة السريع عن طريق مائة برادة منتشرة بمختلف أرجاء المركز.
  • إنشاء غرف تبريد في كلّ من مركزيّ الاستقبال (التوجيه) لتبريد العبوات البلاستيكية.
  • زيادة الكمية المخصصـة لكل حاج يوميًّا طيلة فترة إقامته بمكة المكرمة من (نصف لتر) إلى (لتر واحد يومياً)
  • اعتبارا من موسم 1417هـ.
    امتدّ نشاط المكتب إلى المدينة المنورة بتوزيع الأكياس البلاستيكية سعة (نصف لتر) المعبأة بمبرة خادم الحرمين الشريفين بالتنسيق مع مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة.

 

1418

عقد دورات تدريبيَّة داخليَّة للعاملين الموسميين بالمكتب؛ ممَّا ساعد على رفع مستوى الأداء لديهم.

1419

  • زيادة كمية الأكياس البلاستيكية سعة (نصف لتر) المعبأة بمبرة خادم الحرمين الشريفين إلى أكثر من (830000) كيس مبرد وتوزيعها على الحجاج بالمدينة المنورة.
  • إنشاء مركز التعبئة المركزية بدلاً من التعبئة الذاتية بالمراكز الداخلية على مساحة (800) متر مربع وتجهيزه بكامل التجهيزات.
  • استبدال قوالب الثلج التي كان يتم بها تبريد ماء زمزم بمراكز التفويج بأكياس ثلج المكعبات لضمان صحة وسلامة الحجاج.

 

 

1420

  • استبدال الأكياس البلاستيكية التي توزع في المدينة المنورة بكاسات بلاستيكية سعة (0.250) لتر.
  • تطوير العمل بمركز مراقبة تفويج خط مكة المكرمة–جدة السريع إلى العمل الآلي بإنشاء مشروع تعبئة ماء زمزم آلياً وتزويد المركز بقرابة الثلاثين برادة بكل برادة ست حنفيات.
  • استحداث مشرب ماء زمزم المبرد بمركز مراقبة تفويج الحجاج بطريق مكة المكرمة جدة السريع.
  • استبدال الكاسات البلاستيكية التي توزع بالمدينة المنورة إلى عبوات بلاستيكية سعة (0.30) لتر المصنوعة من مادة P.E.T.

 

 

 

1421

  • إنشاء مركز آخر للتعبئة المركزية على مساحة 3000م2 لتغطية المجموعات المتبقية التي كانت تقوم بتعبئة ماء زمزم ذاتياً لتخدم باقي مجموعات الخدمة.
  • تصنيع برادات خاصة بمجموعات الخدمة الميدانية وتم وضعها بجوار مقر كل مجموعة لينعم الحجاج بماء زمزم المبارك وتم توصيلها بفلاتر لتنقية ماء زمزم من أي شوائب.
  • تركيب فلتر على كل ناقلة من ناقلات ماء زمزم للتأكد التام من وصوله ليد الحاج دون أي شوائب تنتج عن عملية النقل.

 

1422

  • إنشاء خط تعبئة ماء زمزم آلياً في عبوات بلاستيكية اسطوانية الشكل سعة (20) لتر وهو مقام على أحدث المواصفات الفنية والتقنية الخاصة بتعبئة وتعقيم المياه في العالم؛ ويعتبر أكبر نقلة نوعية في الخدمات المقدمة من المكتب لحجاج بيت الله الحرام منذ نشأته وحتى الآن؛ وتم إلغاء مراكز التعبئة المركزية اليدوية والتي كانت تعبأ بها الجوالين التقليدية.
  • استبدال ناقلات المشاعر (الوايتات) بعبوات بلاستيكية سعة (0.30) لتر يتم تبريدها بناقلات مخصصة لتوزيعها يوم عرفة وأيام التشريق بمنى.
  • إلغاء أي تعبئة يدوية لماء زمزم وتزويد جميع نقاط التوزيع بفلاتر رملية وكربونية وأجهزة تعقيم فوق البنفسجية.
  • المشاركة في ورش العمل التي تقيمها وزارة الحج في قارات العالم المختلفة سنوياً؛
  • وذلك لتوعية الحجاج وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها المكتب.

 

 

 

1423

  • قام المكتب بطبع مليون نسخة من المطوية الإعلامية التي تبرز أهم أعمال ونشاطات المكتب، وتوزيعها على الحجاج.
  • ربط مجموعات الخدمة الميدانية ومجموعة التعبئة الآلية والمكتب الرئيسي بشبكة حاسب آلي.

 

 

1424

  • إنشاء موقع للمكتب على شبكة الإنترنت وهو مختص بماء زمزم و يبرز كافة خدمات ونشاط المكتب)
  • إنشاء مقر موحد لمجموعات الخدمة الميدانية.

 

 

1425

  • إصدار نشرة الزمزمي لعددين الأول والثاني.
  • إصدار وطباعة التقرير السنوي لموسم حج 1424هـ إظهاراً للخدمات التي يقدمها المكتب.

 

 

1426

  • انتقال المكتب من مقره السابق إلى مقره الحالي بمخطط الحمراء ليتناسب مع ما يقدمه المكتب من خدمات وبإمكانيات أفضل من المبنى السابق.
  • دمج مقر مجموعات الخدمة الميدانية مع المقر الرئيسي للمكتب بدلاً من انفرادهم بمبنى مستقل؛ لتسهيل عملية المتابعة والإشراف على سير أعمال المجموعات مباشرة، وتلافي أي سلبيات -لا سمح الله- في حينه.
  • توريد أجهزة (IDEN) لبعض فئات العاملين بالمكتب وخصوصاً الميدانيين في المناطق المركزية حول الحرم؛
  • لتسهيل مهمة الاتصال بهم وتذليل العقبات.
  • تغيير الملصق على عبوات ماء زمزم البلاستيكية سعة (1.5) لتر وسعة (0.30) لتر والتي توزع على الحجاج بمراكز التوجيه ومراقبة التفويج لتأخذ صفة التمييز بماء زمزم.
  • حصول المكتب على شهادة الأيزو (9001: 2000).
  • تحويل جميع برامج الحاسب الآلي للمكتب إلى صفحات الويب وهو آخر تطور حدث في عالم برمجيات الحاسب.

 

1427

  • إنشاء وحدة تعقيم رديفة لوحدة التعقيم السابقة، وتأمين فلاتر وأجهزة تعقيم لرفع مستوى التعقيم والفلترة والتنظيف الآلي، تنفيذاً لتوجيهات سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب المعالي وزير الحج ومسئولي الوزارة في هذا الشأن.
  • تأمين صهاريج غير قابلة للصدأ من مادة (الاستانلس ستيل) لنقل ماء زمزم من الشيب بكدي لمقر خط التعبئة الآلية.
  • إنشاء مضلات لتحمي كراتين ماء زمزم من أشعة الشمس في مراكز استقبال ومراقبة تفويج الحجاج.
  • قام المكتب بطبع كروت بريدية مسبقة الدفع عليها شعار المكتب ليتم توزيعها على الحجاج المرضى في المستشفيات ليطمئنوا أهلهم وذويهم.
  • فصل مجموعتيّ الخدمة الميدانية (العزيزية والمعابدة) عن بعضهما لتكون مجموعة العزيزية مستقلة بذاتها؛ وذلك للكثافة السكانية بتلك المنطقة.
  • تجديد محتويات المعرض الدائم بالمكتب.