لوقو-مربع02

EN

خدماتنا في السابق

وقد كان عمل الزمازمة داخل الحرم المكي الشريف حيث يقوم الزمازمة بجلب ماء زمزم من البئر ويتم تخزينه في الأزيار ( وهي عبارة عن أوعية فخارية كبيرة تشبه الخزان ) وكذلك وفي البراميل المصنوعة من الزنك www.shmoop.com حيث كان مخصصاً لكل عائله خلوه من الخلاوي ( وهي غرف مخصصة للزمازمة في أقبية الحرم المكي الشريف ) وكان للزمازمة شيخ ينتخب من ضمن أفراد الطائفة عن طريق وزارة الحج والأوقاف آنذاك وهو يقوم بتنظيم عملهم والإشراف عليهم ؛ ويقوم الزمزمي بتقديم ماء زمزم بعد تبخير الدوارق الفخارية بـ( المستكه ) ليكتسب الزمزم رائحة جميلة ومن ثم يملأ هذه الدوارق من الأزيار ويقدمه للحجاج في الطيس ( أوعية نحاسية تستعمل للشرب ) بمرورهم بين زوار الحرم وحول الحرم أيضا وكان ذلك يمثل طابعا تراثيا مميزا اشتهر به الزمازمة ؛ وكان لكل زمزمي منطقه معينه يجلس بها داخل الحرم ويقوم الزمزمي بتوزيع الدوارق على الحنابل الموجودة بالحصاوي المخصصة له والتي كانت موجودة داخل الحرم هذه الدوراق عليها نيشـان ( علامة مميزه ) يعرفها الزمازمة essayhelper أنفسهم تتم كتابته على كل دورق بواسطة ( شمع العسل ) مع ( الرماد ) فيشكل لون اسود يصعب مسحه من على الدورق وذلك لمعرفة كل زمزمي لدوارقه وعدم ضياعها

تقارير الزمازمة

دوارق الزمازمة

كان الزمازمة يقدمون ماء زمزم للحجاج في منازلهم طيلة فترة إقامتهم بمكة المكرمة بنفس الدوارق ، حيث كان لكل زمزمي تقرير يخصه يحدد جنسية الحجاج الذين يخدمهم ويكون مسئولاً عن إيصال ماء زمزم لهم

الخدمات بعد إنشاء مكتب الزمازمة الموحد

بعد أن  صدر قرار إنشاء المكتب في نهاية شهر رمضان المبارك عام 1403 هـ وتلاه قرار تشكيل مجلس إدارته . 

فقد تم العمل في موسم حج 1403 هـ بنفس طريقة العمل السابقة وذلك بقيام كل زمزمي بخدمة حجاجه بواسطة عمالته الموجودة لديه وتم محاسبة الزمزمي والعمالة التابعة له من قبل المكتب حيث تم التعاقد معهم بمعرفة المكتب ؛ وفي موسم حج عام 1404 هـ بدأ عمل المكتب الجماعي وذلك بتأسيس خمسة مراكز فرعية تخدم جميع مناطق مكة المكرمة وتأمين عدد من أدوات السقيا من جوالين وعربات يدوية وسيارات وناقلات لماء زمزم المبارك لمواقع تلك المراكز لتعبئتها يدوياً .

تمت زيادة تلك المراكز إلى عشرة مراكز فرعية في أحياء مكة المكرمة يتم تغذيتها عن طريق مركز موحد للتعبئة المركزية لخدمة جميع المراكز تم إنشاءها في عام 1421 هـ .

التعبئة المركزية

وبدأت أعمال المكتب في التطوير رغبةً في تقديم الخدمات بأفضل الوسائل والطرق التي تضمن سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام بعد الانتهاء من التجهيزات الأساسية وعلى أثر ذلك تم إنشاء مركز تعبئة ماء زمزم آلياً .

 
وفيما يلي أهم التطورات التي طرأت على أعمال المكتب منذ إنشائه

1410

توزيع ماء زمزم للحجاج بمشعر عرفات .

توزيع العبوات البلاستيكية سعة ( 1.65 ) بعدد (4200) كرتون ؛ واستمر تطورها وزيادتها إلى أن وصلت في موسم 1421هـ لعدد (180000) كرتون .

1414

توزيع ماء زمزم بمشعر منى ( أيام التشريق ) .

1416

تبريد ماء زمزم آلياً بمركز توجيه الحجاج بطريق مكة المكرمة – جدة السريع عن طريق مائة برادة منتشرة بمختلف أرجاء المركز .

1417

تبريد ماء زمزم آلياً بمركز توجيه الحجاج بطريق مكة المكرمة – المدينة المنورة السريع عن طريق مائة برادة منتشرة بمختلف أرجاء المركز .

إنشاء غرف تبريد بكل من مركزي الاستقبال ( التوجيه ) لتبريد العبوات البلاستيكية .

زيادة الكمية المخصصـة لكل حاج يومياً طيلة فترة إقامته بمكة المكرمة من (نصف لتر) إلى ( لتر واحد يومياً ) اعتبارا من موسم 1417هـ .

امتد نشاط المكتب إلى المدينة المنورة بتوزيع الأكياس البلاستيكية سعة (نصف لتر) المعبأة بمبرة خادم الحرمين الشريفين بالتنسيق مع مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة . 

1418

عقد دورات تدريبية داخلية للعاملين الموسميين بالمكتب مما ساعد على رفع مستوى الأداء لديهم .

1419

زيادة كمية الأكياس البلاستيكية سعة (نصف لتر) المعبأة بمبرة خادم الحرمين الشريفين إلى أكثر من (830000) كيس مبرد وتم توزيعها على الحجاج بالمدينة المنورة .

إنشاء مركز التعبئة المركزية بدلاً من التعبئة الذاتية بالمراكز الداخلية وتم إنشاء المركز على مساحة (800) متر مربع وتجهيزه بكامل التجهيزات .

استبدال قوالب الثلج التي كان يتم بها تبريد ماء زمزم بمراكز التفويج بأكياس ثلج المكعبات لضمان صحة وسلامة الحجاج .

 

1420

استبدال الأكياس البلاستيكية التي توزع في المدينة المنورة بكاسات بلاستيكية سعة (0.250) لتر .

تطوير العمل بمركز مراقبة تفويج خط مكة المكرمة–جدة السريع إلى العمل الآلي بإنشاء مشروع تعبئة ماء زمزم آلياً وتزويد المركز بقرابةالثلاثين برادة بكل برادة ست حنفيات .

استحداث مشرب ماء زمزم المبرد بمركز مراقبة تفويج الحجاج بطريق مكة المكرمة جدة السريع .

استبدال الكاسات البلاستيكية التي توزع بالمدينة المنورة إلى عبوات بلاستيكية سعة (0.30) لتر المصنوعة من مادة P.E.T  .

1421

إنشاء مركز آخر للتعبئة المركزية على مساحة 3000م2 لتغطية المجموعات المتبقية التي كانت تقوم بتعبئة ماء زمزم ذاتياً لتخدم باقي مجموعات الخدمة .

تصنيع برادات خاصة بمجموعات الخدمة الميدانية وتم وضعها بجوار مقر كل مجموعة لينعم الحجاج بماء زمزم المبارك وتم توصيلها بفلاتر لتنقية ماء زمزم من أي شوائب .

تركيب فلتر على كل ناقلة من ناقلات ماء زمزم للتأكد التام من وصوله ليد الحاج دون أي شوائب تنتج عن عملية النقل .

1422

إنشاء خط تعبئة ماء زمزم آلياً في عبوات بلاستيكية اسطوانية الشكل سعة(20) لتر وهو مقام على أحدث المواصفات الفنية والتقنية الخاصة بتعبئة وتعقيم المياه في العالم ؛ ويعتبر أكبر نقلة نوعية في الخدمات المقدمة من المكتب لحجاج بيت الله الحرام منذ نشأته وحتى الآن ؛ وتم إلغاء مراكز التعبئة المركزية اليدوية والتي كانت تعبأ بها الجوالين التقليدية .

استبدال ناقلات المشاعر ( الوايتات ) بعبوات بلاستيكية سعة ( 0.30) لتر يتم تبريدها بناقلات مخصصة لتوزيعها يوم عرفة وأيام التشريق بمنى .

إلغاء أي تعبئة يدوية لماء زمزم وتزويد جميع نقاط التوزيع بفلاتر رملية وكربونية وأجهزة تعقيم فوق البنفسجية .

المشاركة في ورش العمل التي تقيمها وزارة الحج في قارات العالم المختلفة سنوياً وذلك لتوعية الحجاج وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها المكتب .

1423

قام المكتب بطبع مليون نسخة من المطوية الإعلامية التي تبرز أهم أعمال ونشاطات المكتب ، وتم توزيعها على الحجاج . 

ربط مجموعات الخدمة الميدانية ومجموعة التعبئة الآلية والمكتب الرئيسي بشبكة حاسب آلي .

 

1424

إنشاء موقع للمكتب على شبكة الإنترنت وهو مختص بماء زمزم ويبرز خدمات ونشاط المكتب المقدم لحجاج بيت الله الحرام … الخ .

إنشاء مقر موحد لمجموعات الخدمة الميدانية .

 

1425

إصدار نشرة الزمزمي لعددين الأول والثاني .

إصدار وطباعة التقرير السنوي لموسم حج 1424هـ إظهاراً للخدمات التي يقدمها المكتب .

1426

انتقال المكتب من مقره السابق إلى مقره الحالي بمخطط الحمراء ليتناسب مع ما يقدمه المكتب من خدمات وبإمكانيات أفضل من المبنى السابق .

دمج مقر مجموعات الخدمة الميدانية مع المقر الرئيسي للمكتب بدلاً من إنفرادهم بمبنى مستقل ؛ لتسهيل عملية المتابعة والإشراف على سير أعمال المجموعات مباشرة ؛ وتلافي أي سلبيات لا سمح الله في حينه .

توريد أجهزة ( IDEN   ) لبعض فئات العاملين بالمكتب وخصوصاً الميدانيين في المناطق المركزية حول الحرم ؛ لتسهيل مهمة الاتصال بهم وتذليل العقبات .

تغيير الملصق على عبوات ماء زمزم البلاستيكية سعة (1.5) لتر وسعة (0.30) لتر والتي توزع على الحجاج بمراكز التوجيه ومراقبة التفويج لتأخذ صفة التمييز بماء زمزم .

حصول المكتب على شهادة الأيزو (9001 : 2000 ) .

تحويل جميع برامج الحاسب الآلي للمكتب إلى صفحات الويب وهو آخر تطور حدث في عالم برمجيات الحاسب .

1427

إنشاء وحدة تعقيم رديفة لوحدة التعقيم السابقة وتأمين فلاتر وأجهزة تعقيم لرفع مستوى التعقيم والفلترة والتنظيف الآلي، تنفيذاً لتوجيهات سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب المعالي وزير الحج ومسئولي الوزارة في هذا الشأن.

تأمين صهاريج غير قابلة للصدأ من مادة ( الاستانلس ستيل) لنتقل ماء زمزم من الشيب بكدي لمقر خط التعبئة الآلية.

إنشاء مضلات لتحمي كراتين ماء زمزم من أشعة الشمس في مراكز استقبال ومراقبة تفويج الحجاج.

قام المكتب بطبع كروت بريدية مسبقة الدفع عليها شعار المكتب ليتم توزيعها على الحجاج المرضى في المستشفيات ليطمئنوا أهلهم وذيهم.

فصل مجموعتي الخدمة الميدانية ( العزيزية و المعابدة) عن بعضهما لتكون مجموعة العزيزية مستقلة بذاتها وذلك للكثافة السكانية بتلك المنطقة.

تجديد محتويات المعرض الدائم بالمكتب.